إسرائيل منحت قروضا لمستوطنين مقابل رهن أراض فلسطينية


14/02/2017 11:20:28 ص

تل أبيب - "القدس" دوت كوم - منح مصرف إسرائيل أموالا من خزينة الدولة لشركة "أمانا" الاستيطانية، مقابل رهن الأخيرة أراضي لا توجد لها أي حقوق فيها، وإنما هي أراضٍ بملكية فلسطينية خاصة، واستخدمت هذه الأموال لإقامة مبان في البؤرتين الاستيطانيتين العشوائيتين "عمونا" و"ميغرون".

وقالت صحيفة "هآرتس" امس، إنها حصلت على وثائق تبين أن شركة "أمانا" التي يرأسها المستوطن زئيف حيفر، وتنفذ أعمال بناء في المستوطنات، وقّعت في نهاية العام 2002 على نماذج للحصول على قرضين من "بنك تفاحوت".

وبحسب هذه النماذج فإن القرضين هما من أموال الجمهور، وحصلت شركة البناء الاستيطاني "أمانا" في إطارهما على خمسة ملايين شيكل، فيما كان "بنك تفاحوت" مجرد وسيط لإعطاء القرضين.

وأكدت الصحيفة أن القرضين استخدما لتمويل إقامة مبان في البؤرتين الاستيطانيتين 'عمونا' و'ميغرون'، اللذين تم إخلاؤهما منذئذ.

ويتبين من وثائق القرضين أن شركة 'أمانا' رهنت أراض بملكية فلسطينية خاصة، لا توجد لهذه الشركة الاستيطانية أية حقوق فيها، لكنها قدمت للبنك تصريحا كاذبا زعمت فيه أنها 'المالك الوحيد للحقوق في الأراضي'. ويشار إلى أن 'بنك تفاحوت' شكل قناة لتسريب المال في هذه الصفقة التي وقعتها السلطات الإسرائيلية مع حيفر.

وتظهر على نماذج القرضين أختام 'أمانا' وتوقيع حيفر ومدير عام 'أمانا' دوف ماركوفيتش، اللذان صرحا بأنهما 'أصحاب الحقوق الوحيدين في الأراضي'.

ويذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية كانت قد أصدرت قرارات في السنوات الماضية تؤكد على أن هذه الأراضي هي بملكية مواطنين فلسطينيين، وأنه لم تكن لشركة 'أمانا' الاستيطانية أية حقوق في هذه الأراضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها أن السلطات الإسرائيلية ساعدت في إقامة بؤر استيطانية عشوائية في الأراضي المحتلة، لكها المرة الأولى التي يتبين فيها أن السلطات أقرضت أموالا من أجل إقامة المباني في البؤر الاستيطانية، بحسب 'هآرتس'.

وأوضح 'بنك تفاحوت' أن القرضين أعطيا للشركة الاستيطانية بعد توجيهات من وزارتي المالية والإسكان. وأضاف البنك أن 'الدولة أودعت وديعة في البنك لكي تشكل مصدرا لتمويل القرض'.








.

إضافة تعليق


| عدد التعليقات:0 |

إعادة اصطفاف طائفي تحطّم خطوط "سايكس ـ بيكو"
مطار فلسطين
يأتي بدقة 1136×640 بكسل أي بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة
تقرير: شاشة هاتف"آيفون" القادم ستأتي بدقة مضاعفة

قانون الطيبي لتعويض المسافرين سيسري على الرحلات الجوية الداخلية أيضاً
الطيبي بجانب سرير المصاب في حادث بئر السبع : شكوى العائلة تتطلب تحقيقاً رسمياً في تصرف الشرطة تجاه ابنها المصاب .
تقرير: نصف شهداء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة مدنيون
إستراتيجية عمل فلسطينية
الشاعر سميح القاسم يدعو العرب المسلمين إلى مساعدة سكان القدس
كذبة اسرائيل الديمقراطية

* الآراء الواردة في الموقع تعبّر عن وجهة نظر أصحابها فقط * كافة الحقوق محفوظة لشركة يافا نت
Fax: +972-57-979-584 Email: info@al-arabeya.net