إيمان القاسم سليمان تخصص " فنجان قهوة" لمرشد الحقوق في قضايا الأحوال الشخصية


السبت 27/6/2009
27/6/2009
تناولت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامجها " فنجان قهوة " المذاع في قسم البرامج بصوت إسرائيل موضوع قضايا الأحوال الشخصية وذلك تزامناً مع صدور مرشد الحقوق من قبل لجنة العمل للمساواة في هذا المجال.


وفي هذا السياق قالت إيمان القاسم في مستهل برنامجها ان :" طرح قضايا المرأة يجب ألا يقتصر على الثامن من آذار، بل يجب ان يستمر التداول بها طوال أيام السنة، وبناء عليه قامت بإستضافة نخبة كبيرة من النساء في برنامجها لطرح مداخلتهن وأفكارهن".



فمن ناحيتها قالت هبة يزبك مركزة لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصية:" يوجد نقص في الوعي لهذه القضايا مما يؤدي بالمرأة العربية إلى فقدان العديد من حقوقها وبناء عليه أقيمت هذه اللجنة التي تضم ائتلاف ست جمعيات نسائية".


أما نائلة عواد مسؤولة مشروع دمج النساء في سوق العمل فقالت :" عند تقليص الميزانيات الوزارية فإن أول من يجحف بحقه هي الشرائح المستضعفة النساء والأطفال، فلا يوجد على سبيل المثال أماكن لإستيعاب الفتيات في ضائقة".



رائدة بياضي مركزة محطة الحقوق في محكمة حيفا:" هذه محطة لشؤون العائلة تتمحور في رفع وعي النساء العربيات في قضايا الأحوال الشخصية والتوجه إلى محاكم العائلة. وانتقدت ظاهرة الزواج المبكر الذي يحرم فتياتنا ابسط حقوقهن في الدراسة والمشاركة لأن سلاح المرأة شهاداتها".


عرين هواري مركّزة الإعلام في جمعية السوار:" نحن نحاول رفع سن الزواج إلى 18 سنة في القانون لضمان استمرار الفتاة في التعليم حتى إنهاء الثانوية على الأقل".


المحامية شيرين بطشون:"رغم وجود قانون منع العنف في العائلة ما زالت النساء مستضعفات وتوجد صعوبة في تطبيقه، إضافة إلى ان العادات والتقاليد الاجتماعية كثيراً ما تدفع المرأة إلى التنازل عن حقها في مثل هذه الحالات".


عايدة توما مديرة جمعية نساء ضد العنف:"يجب إدخال قضايا المرأة إلى جدول أعمال جميع الشرائح في المجتمع من خلال الإعلام والتعليم.
والعنف ضد النساء وحقهن في العمل وتبوّء المناصب المختلفة يجب ان يُطرح على كافة الأصعدة".

شوقية عروق منصور في زاويتها دبابيس:" طالبت وزارة الأديان بتأمين بنايات تليق بالمحاكم الشرعية، وان يتم دمج قاضيات نساء في هذه المحاكم، وانتقدت الإجحاف في حق المرأة بالنفقة عند الطلاق، وظاهرة الزواج المبكر، والمماطلة في انعقاد جلسات المحاكم، وطلبت ان يشرح المأذون جميع بنود عقد الزواج قبل إتمامه، وأثنت على إقامة نقابة للمرافعين الشرعيين".

المحامية تغريد جهشان:" تلجأ المرأة إلى المحاكم المدنية عندما ترى أنها تستطيع عن طريقها تحصيل حق اكبر في مبلغ النفقة على سبيل المثال، كما تطرقت إلى موضوع حضانة الأولاد وطالبت ان تكون الأحكام دائماً بما فيه مصلحة القاصر وعدم هضم حقوق المرأة الأم في حضانة أطفالها".

المحامية نسرين عليان:" من الضروري تعيين قاضيات في المحاكم الشرعية لأنها قادرة على إنصاف المرأة برؤية شمولية ، خاصة وان المحاكم الشرعية لها تأثير مهم في تغيير مكانة المرأة في المجتمع".

وأجملت القاسم سلسلة الحوارات بالقول:" هذا الموضوع الواسع يتطلب أولاً حث المرأة على إدراك حقوقها ومعرفتها خاصة في الأحوال التي تتعرض بها للإجحاف والظلم. أما فيما يتعلق بتزويج الفتيات في سن مبكر، فهذا قضاء على مستقبلهن، وحتى إن لم ترغب الفتاة في دخول سوق العمل، من الضروري ان يكون بجعبتها شهادة أكاديمية أو مهنية أياً كانت تحميها وتنقذها إذا ما جار عليها الزمن".


يذكر أن برنامج فنجان قهوة هو من إعداد وتقديم إيمان القاسم سليمان وتنتجه ريتا تيودوري.










.

إضافة تعليق


| عدد التعليقات:0 |

مطار فلسطين
يأتي بدقة 1136×640 بكسل أي بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة
تقرير: شاشة هاتف"آيفون" القادم ستأتي بدقة مضاعفة

إعادة اصطفاف طائفي تحطّم خطوط "سايكس ـ بيكو"
قانون الطيبي لتعويض المسافرين سيسري على الرحلات الجوية الداخلية أيضاً
الطيبي بجانب سرير المصاب في حادث بئر السبع : شكوى العائلة تتطلب تحقيقاً رسمياً في تصرف الشرطة تجاه ابنها المصاب .
تقرير: نصف شهداء العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة مدنيون
إستراتيجية عمل فلسطينية
الشاعر سميح القاسم يدعو العرب المسلمين إلى مساعدة سكان القدس
كذبة اسرائيل الديمقراطية

* الآراء الواردة في الموقع تعبّر عن وجهة نظر أصحابها فقط * كافة الحقوق محفوظة لشركة يافا نت
Fax: +972-57-979-584 Email: info@al-arabeya.net